RSS

الدكتور مهند الأعسم- الأعسم الأستاذ والمفكر

عبد الأمير الأعسم

الأستاذ والمفكر

الأستاذ الدكتور الأعسم  ولد في النجف سنة 1940، و نشأ وتعلم في بغداد (1941 – 1958)؛ فمارس التعليم (في المدة ما بين 1959 – 1968) وحصل على بكالوريوس في علوم اللغة العربية و آدابها / بغداد (1968). فقدم لجامعة كمبردج، فأنتسب إلى كلية فتز وليام في الأول من تشرين أول 1968، وامتدت دراسته في جامعة كمبردج حتى ظفر بالدكتوراه في 5 آب 1972.

رجع إلى العراق، فـَـعُـيّـن مدرساً في قسم الفلسفة كلية الآداب في جامعة بغداد في 22 أيلول 1972، بعدها رُقّـي إلى مرتبة أستاذ مساعد في 1976؛ ثم الى أستاذ سنة 1982؛ فكانت سيرته الأكاديمية الأولى في جامعة بغداد التي منحته إجازة تفرغ علمي للسنة الأكاديمية 1977 – 1978 ليكون استاذا متفرغا في جامعتي كمبردج و أكسفورد، كما   كان أستاذاً زائراً في جامعة باريس الرابعة – السوربون (ربيع 1978).

في الأول من أيلول 1989 عين عميداً لكلية العلوم الإسلامية في جامعة الكوفة، التي بقي فيها سنتين، ثم عين عميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها في الأول من أيلول 1991، فاستمر فيها حتى 14 كانون أول 1994، عندما نقل إلى جامعة بغداد ليشغل منصب أستاذ تاريخ الفلسفة و مناهج البحث في كلية التربية / ابن رشد، و بقي فيها عامين حتى انتخب عميداً لقسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة في 15 كانون أول 1996، فأسس قسم الدراسات الفلسفية على مدى سبع سنوات؛ لكنه ترك عمله بعد 21 آذار 2003، حاصلاً على إجازة طويلة (بدون راتب) خارج العراق، كأستاذ زائر (2003 – 2004) ثم أستاذ كرسي للفلسفة و المنظق في جامعة عدن (2004 –2006).

قام الأستاذ الأعسم في بيت الحكمة (1996 – 2003)  بنشر و تحرير العديد من الكتب الفلسفية،وقدّم لبعضها الآخر، لكن قوة سيرته العلمية في بيت الحكمة كانت تنصب على إصداره مجلة دراسات فلسفية (صدرت على مدى 4 سنوات 1999 – 2002) بأربع مجلدات (=16 عدداً)، فكانت أوسع مجلة فلسفية تصدر في العراق.

كما انه دعا و رأس المؤتمرات الفلسفية العربية في بيت الحكمة (الأول 2000، والثاني 2001، والثالث 2002، والرابع 2003)، كما عقد العديد من الندوات ما بين 1997 – 2002 ، وكذلك أسس الاتحاد الفلسفي العربي  في بغداد في آذار 2001، فأنتخب رئيساً للاتحاد لمدة ثلاثة سنوات 2001 – 2004؛ وكذلك أسس جمعية العراق الفلسفية 1991 (فانتخب رئيسا لأربع دورات)1992 ، 1995، 1998، 2001 وتركها سنة 2003. كما انتخب نائبا لرئيس الجمعية الفلسفية العربية في عمان 1998، ونائبا لرئيس المجلس الأعلى للجمعيات العلمية في العراق لدورتين 1997  و 2000.

الأستاذ الأعسم نشر أكثر من عشرين كتاباً (مؤلفاً و محققاً) ما بين 1974 – 2003، كما راجع محرراً و مقدماً لخمس كتب مترجمة إلى العربية، و عشرة كتب أخرى نشرت بالعربية أصلا. كذلك نشر أكثر من ستين بحثا (في المجلات و الدوريات العربية و الأجنبية)، و ثلاثين مقالة (في الموسوعات )1995 – 2005. كذلك أشرف خلال سيرته الأكاديمية(1972-2003) في العراق على العديد من رسائل الماجستير و أطاريح الدكتوراه، علاوة على مناقشات رسائل و أطاريح كثيرة، كما اختير محكماً لدرجات الدكتوراه وما بعد الدكتوراه في جامعات بغداد والكوفة (1979 – 2002). وقد انتشر طلابه في الدراسات العليا في العراق والأردن وسوريا و لبنان و الجزائر وتونس والسودان واليمن. لهذا السبب و غيره ، وجد الأعسم تقديراً عالياً من زملائه في العالم العربي، علاوة على أنه نشر كتبه المطبوعة(1973 -2005) في بغداد، بيروت، باريس، تونس، الجزائر ،عمان والقاهرة. لذلك، نجده معروفا مشهوراً بين المشتغلين بتاريخ الفلسفة من العرب.

إن فكر الأستاذ الأعسم يظهره بجلاء في كتبه واحداً من المفكرين العرب المعاصرين الذين يدعون الى إعادة كتابة تاريخ الفلسفة العربية، وإعادة قراءة النصوص الفلسفية العربية، و اعادة تقويم الفلاسفة العرب ، انطلاقا من حاجات العصر. وهذه المهمة تهدف، تبعاً له، إلى تأسيس فلسفة عربية معاصرة و التي يجب، برأيه، أن تكون بعيدة عن افتراضات المستشرقين (والمستعربين) . و من هنا قدم ابحاثا في الاستشرق الفلسفي و كيفية اعتماده كمرجعية لتأصيل الدرس الفلسفي لتسوية الاختلاف و الائتلاف بين الموروث و الوافد من جهة، و ترصين العلاقة بين العقل العربي و العقل الأوروبي من جهة اخرى. كما انه نشر أبحاثا في ابن رشد بحسبانه نموذجا حيويا للفلسفة العربية،و تتمتل فيه من ناحية المنهج  خصائص و مقومات بناء الفلسفة العربية المعاصرة.

بالإضافة إلى هذه المقولات المنهجية،  يصّرح الأعسم  بالتأويل العقلي، و يرفض فكرة النصوص المفسّرة ،لأن ذلك يجعل من معاني الأشياء غير قادرة على خلق معرفة حقيقية تبعا لعملية التجريب الموضوعي  استنادا الى الشرعية الواجبة للعقل . لذلك، هنا، يبدو الأعسم متأ ثرا بالفيلسوف الألماني كانْط. فقد بدت أثار كانْط على الأعسم عندما بدأ بتكوين منحاه النقدي   للفكر الفلسفي العربي المعاصر. و من ذلك انه  يؤكد في محاضراته على تأثيرا لبرهان، بدلا من  أثرا لجدل العقلي، على الفكر الفلسفي. و يفلسف الأول كشكل للحقيقة كما هي كائنة في الزمن الراهن؛ بينما الحالة الثانية كشكل للحقيقة كما يجب أن تكون. وفي الحالتين، الأعسم كتب إسهاماته في الفارابي ومنطقه، وابن رشد ومنطقه، فهناك اكتشف بان المنطق العربي لم يكن نسخة من المنطق الارسطوطاليسي، بل وجد اختلافاً في التناظر بين المنطق العربي والمنطق اليوناني، في المفاهيم والمصطلحات ونظرية التعريف.

ومحاضرات الأعسم الجامعية تمّيزت بالعلاقة الشاملة للمعرفة في تاريخ الفلسفة (يونانية، وسيطة: إسلامية ومسيحية ، وحديثة)؛ فعلاوة على محاضراته في تاريخ الفلسفة اليونانية، القى محاضرات مكرسة في أرسطوطاليس و بخاصة منطقه و مكانته في تاريخ الفلسفة العربية ، ومن ذلك بحثه المهم في ” أرسطوطاليس في بيت الحكمة العباسي” الذي أثبت فيه أن مؤلفات أرسطوطاليس كلها ترجمت في بغداد و في بيت الحكمة العباسي أولا و بالذات. اضافة الى ذلك، القى محاضرات في تاريخ الفلسفة العربية ، و اهتم بالقرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي من خلال دراسته لأبي حيان التوحيدي باعتباره مؤرخا لفلاسفة عصره . كذلك حاضر في علم الكلام الاسلامي ، و بخاصة الاعتزال و الأشعرية و الماتريدية و خلص الى أن مواطن الاختلاف بين هذه المذاهب الكلامية انما صدرت  من الاجتهاد في التفسير و ليس اجتهادا في التأويل ، و عليه رأى أن الفلاسفة العرب ابتعدوا عن التفسير الكلامي و لجأوا الى التأويل الفلسفي متبعين فلاسفة اليونان، حتى و ان أظهروا تمسكا بعقيدة ما ، فهم في الحقيقة يخالفون صلب العقيدة و لكنهم لم يكونوا  يعلنون عن ذلك صراحة ،  بل كانوا يعلنون ولاءهم للفلسفة على حساب العقيدة بعد تطويعها للأفكار الفلسفية بشكل غير صريح.أما تاريخ الفلسفة الأوروبية (وسيطة و حديثة و معاصرة)  فانه تناولها في محاضراته على نحو مقارن بانجازات الفلسفة العربية، و وجد أن الفلاسفة الأوروبيين كانوا في العصر الوسيط و عصر النهضة أكثر أمانة للتراث الفلسفي العربي من فلاسفة العصر الحديث الذين غابت عنهم مسألة الانبهار بالفلاسفة العرب ، وأيضا ،غاب عنهم الالتزام بارجاع أصول الأفكار الى أصحابها من الفلاسفة العرب على نحو يثير الدهشة للمطلع على الترجمات اللاتينية( وحتى العبرية ) للفلسفة العربية  التي كانت بين أيدي الفلاسفة الأوربيين في العصر الحديث.

أما أبحاثه، المنشورة حديثاً، فتبيّن أن آراءه في تطور الفكر الفلسفي العربي الحديث مقبولة، و لكنها مثيرة للجدل. فمن جهة أن بعض أحكامه النقدية للمناهج الفكرية العربية الحديثة  أثرت كثيراً في تلاميذه في الدراسات العليا فأنجزوا تبعا له رسائل و أطاريح توضح هذا التأثير. و في الجهة الأخرى ، أشاع في أبحاثه المتأخرة مناخا خاصا من العناية بالكيفية التي يجب أن تقود المشتغلين بالفلسفة الى فلسفة عربية معاصرة ، و بخاصة أن الأعسم اكتشف أن الفلاسفة العرب المعاصرين لم يقرأوا بعضهم على نحو دقيق ، لأسباب كثيرة أبرزها عزلة الفلسفة في العالم العربي ، و أن أغلب المشتغلين بها انما يصدرون عن ذاتية متعالية حتى صار بعضهم يعتقد جازما بأن التفلسف لا  يخرج الا منهم دون سواهم ، وأن اجتهادات الآخرين  لغو لا قيمة له تبعا لقراءات مواقف الفلاسفة الأوربيين المعاصرين. ومن هنا ، لم يجد الأعسم نفسه قارئا للفلاسفة العرب المعاصرين فحسب ، بل انه تصدى لمجمل التيارات التي استحكمت في بطء نمو الفلسفة العربية المعاصرة.

وللأعسم آراء متناثرة في التاريخ و الوعي بالتاريخ ، و الحداثة و ما بعد الحداثة، وفي اتجاهات الفلسفة العربية المعاصرة ، و في المشروع النهضوي العربي المعاصر، و مكانة الفلاسفة  العرب في سياق التيارات الفلسفية المعاصرة ، و حاجة العربية الى تحديث المصطلح الفلسفي ، و غيرها من الآراء التي تناولها بالدرس و التحليل في افتتاحياته لأعداد مجلة دراسات فلسفية التي نشر فيها أبحاثه في ابن رشد و حاجة الفكر الفلسفي العربي الى تحديث الرشدية العربية بعد اعادة قراءة ابن رشد اللاتيني و العبري . و من آرائه في  الفلاسفة العرب : ان جابر بن حيان سبق الكندي في الدرس الفلسفي . و أن الكندي لم يعرف الترجمات اليونانية الكاملة بل عرف مضامين النصوص عن طريق المترجمين السريان . و ان الفارابي هو أهم الفلاسفة العرب على الاطلاق لأن تاريخ الفلسفة العربية الى عهودها المتأخرة مطبوعة بطابعه، وأن انتحال الفلسفة اليونانبة المتأخرة تعدى الى  الفارابي الذي نحل عليه  ” كتاب الجمع بين رأيي الحكبمبن أفلاطون و أرسطوطاليس” ، و هو كتاب خطيركما يراه الأعسم  ،لأنه  من الأعمال المنتحلة عند الأفلاطونيين المحدثين مثل فرفوريوس الصوري الذي انتقلت ترجمته المجهولة   الى العربية دون تمحيص و تدقيق، فنحل بعد ذلك على الفارابي الذي كان قد ألف كتاب ” فلسفة أفلاطون” و كتابه الآخر  “فلسفة أرسطوطاليس” . وتأسيسا على هذا، فان أية مقارنة بين دقة الفارابي في هذين الكتابين الأخيرين يوضح أغلاط مؤرخي الفارابي من القدماء و دارسيه من المحدثين في نسبة كتاب الجمع اليه !! ومن آراء الأعسم المثيرة للجدل أن ابن سينا بدأ فارابيا ثم خالفه في التأويل فانتهى سينويا مشرقيا تفريقا عن فلسفة الفارابي المغربية (= فلسفة مدرسة بغداد ) ، وهنا يظهر الغزالي الذي يراه الأعسم سينويا في صلب فلسفته مع أنه انتقد و ناقض ابن سينا فارابيا و لكنه تابعه في فلسفته المشرقية. و الأعسم يحدد موقف ابن رشد من الفارابية و السينوية فيراه فارابيا خالصا في المنهج ، و أنه رد على ابن سينا حيثما خالف الفارابي ، و نقض أقوال الغزالي حيثما وجده يخالف السياق الأرسطوطاليسي العام. لذلك، يرى الأعسم أن ابن رشد لم يكن أمينا على أرسطوطاليس فحسب ، بل انه التزم بمنهج التفسير الفارابي و تأويله !

إن علاقات الأعسم مع الفلاسفة العرب المعاصرين واسعة في الأنشطة، وضخمة في تكوين اتجاه جديد لآرائه في مستقبل الفلسفة في العالم العربي. وبناء عليه، قـّيم واحداً من المفكرين العرب الموصوفين بالفكر الحر والتنوير. ومن أصدقائه:  حسن حنفي (مصر)، محمد المصباحي ، وطه عبد الرحمن (المغرب)، فتحي التريكي، و عبد القادر بشتة ، و عبد الرحمن التليلي (تونس)، أحمد ماضي، و هشام غصيب (الأردن)، أحمد برقاوي ، و يوسف سلامة (سورية)، ماجد فخري ،و ناصيف نصار، وعلي زيعور(لبنان). وعلى المستوى الغربي عرف الأساتذة : آربري ، و اروين روزنثال ، و أم. سي. لاينز (من كمبردج)، ورتشالد فالزر ، و ماك-آرثي، و فريدريك زمرمان (من اوكسفورد)، و جوزف فان أس (من توبنكن)، و روجيه أرنالديز، و دي بوركي، و شارل بيللا (من السوربون/باريس)، ومحسن مهدي (من هارفارد) ، و جوزب بويج مونتادا (من مدريد). وكانت لديه حظوة عند الأستاذ عبد الرحمن بدوي، و الأستاذ على سامي النشار ، والأستاذة أميرة حلمي مطر .

والآن والأعسم في العام الثامن والستين من عمره، فهو يخطط لنشر كتبه غير المطبوعة، بخصوص سيرته الفلسفية، وفلسفته الخاصة، وسيرته السياسية (1958 – 2003) التي ستوضّح الموقف الأيديولوجي الذي اعتقده لزمان طويل وكيف اكتشف مؤخراً بأن الفكر الفلسفي العربي قد زيّف وانتحل خلال منحنيات الفكر السياسي المعاصر في العالم العربي.

وأخيرا، ان الأعسم الذي استطاع أن يؤسس الاتحاد الفلسفي العربي ويرأسه في دورته الأولى 2001-2004، قد انتخب في المؤتمر الفلسفي العربي الخامس في 16 كانون أول 2004  في طرابلس (لبنان) من قبل الجمعية العمومية للاتحاد ، الرئيس الفخري للاتحاد الفلسفي العربي مدى الحياة.

الدكتور مهند  ع. الأعسم

***

المراجع:

* أعمال الموتمرات الفلسفية للآتحاد الفلسفي العربي(بيت الحكمة / بغداد) ، الأول 2000، والثاني 2001 ، و الثالث 2002، و الرابع 2003، و الخامس ( الجامعة اللبنانية/ طرابلس/ لبنان) 2004.

*الجابري، علي: بحثه في أعمال ندوة الجمعية الفلسفية المصرية / جامعة القاهرة 1999.

*الراوي،عبد الستار: بحثه في كتاب ( الفكر الفلسفي العربي المعاصر)،بغداد 1999.

* الراوي، عبد الستار: الفكر الفلسفي العربي المعاصر ، بيت الحكمة/ بغداد 2002.

*الشمري ، فائزة تومان:  الدراسات الرشدية العربية ، بيت الحكمة / بغداد 2002.

*عبد القادر، مؤيد: هؤلاء في مرايا هؤلاء ، الجزء الثاني ، بغداد 2000 .

   *مجلة دراسات فلسفية ( بيت الحكمة / بغداد) السنوات 1999، 2000،2001 ،2002.

* مجموعة باحثين: الندوة التكريمية لعبد الأمير الأعسم لبلوغه الستين، اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ، بغداد 2000.

* المطبعي، حميد : موسوعة أعلا م العراق، الجزء الأول ، بغداد 1999.

        * مطلك، فضيلة عباس: بحثها في كتاب ( المشهد الفلسفي في العراق)،بغداد 1999.

*مطلك، فضيلة عباس: بحثها أعمال ندوة الجمعية الفلسفية المصرية/جامعة القاهرة 1999.

* نعمة، جميل و زيد ، عامرعبد:  اشكالية العلاقة بين منطق الذات و الآخر في فكر عبد الأمير الأعسم ، بيت الحكمة /بغداد 2002.

* هاشم، صالح مهدي : شك الفيلسوف الغزلي كيف عالجه الباحثون العرب المعاصرون، بيت الحكمة / بغداد 2003.

       *   .Fitzwilliam College: Who is who,  University of Cambridge 1996

Advertisements
 

التعليقات مغلقة.

 
%d مدونون معجبون بهذه: